الهدف والغاية

0 admin

رؤيــة التجمـــع

إن طموحاتنا كبيرة ونحن واثقون من قدرتنا على تحقيقها بالإيمان والعمل و الصبر وبدعم شعبنا وتوفيق الله لنا.

 

رؤية التجمع:

  • يؤمن التجمع ايماناً مطلقاً أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني وهي المظلة للكل الفلسطيني وهي التي جسدت الهوية الوطنية الفلسطينية.
  • يسعى التجمع إلى صياغة الوعي تجاه المشاركة في بناء مجتمع فلسطيني حر قائم على العدل و سيادة القانون والسلم الأهلي والاجتماعي، والتداول السلمي للسلطة والشفافية والمسائلة والنزاهة في العمل، والمساواة والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان، يعيش فيه الإنسان الفلسطيني حياة حرة كريمة دون إكراه أو ابتزاز.
  • التجمع لا يعتبر نفسه حزبا سياسياً ولا يسعى لأن يكون بديلاً أو منافساً لأي من الأحزاب القائمة ولا لأي فصيل من فصائل العمل السياسي، إنما هو حاضنة لفئات الشعب المستقلة ليكون لها اطار ناظم لطموحها المشروع.
  • يؤكد التجمع على أن ما ترتكبه قوات الاحتلال في الضفة والقطاع والقدس الشريف يشكل جرائم حرب تستوجب تحركاً فورياً من قبل المجتمع الدولي لملاحقة من ارتكبها ومن أمر بارتكابها .
  • التجمع يؤكد على إدانة أي تدخلات خارجية في الشأن الفلسطيني يمكن أن يدفع باتجاه الفتنة والصراع الداخلي أو يساهم في تمزيق وحدته و إبعاد الشعب الفلسطيني عن تحقيق مصالحة وأهدافه العليا .
  • يؤكد التجمع على حق الشعوب التي تقع تخت نير الاحتلال في مقاومة محتليه بكل السبل المشروعة طبقا للقوانين والشرعية الدولية .
  • يوكد التجمع ان التنمية الاقتصادية المستدامة هي من اهم ركائز بناء المجتمع والدولة وان التبعية الاقتصادية هي احدى ادوات الهيمنة والاستعمار
  • السعي إلى بناء دولة فلسطينية مدنية حرة مستقلة التي تكون في مقدمة دول العالم في احترام كرامة وحقوق مواطنيها.
  • فلسطين التي لا يمكن أن يرضى شعبها بغير نظامٍ سياسيٍ صادقٍ وعادل..
  • فلسطين التي يكون حكامها قدوةً لشعبهم في الإخلاص والكفاءة والنزاهة..
  • فلسطين التي تعتز بهويتها الحضارية العربية الانسانية وتمد جسور التواصل والشراكة مع كل الحضارات الأخرى..
  • فلسطين التي تكسب احترام العالم بصدقها مع نفسها ومع الآخرين وتطلق بما توفره لمواطنيها من حرية وعدالة طاقات شعبها الخلاقة ليتبوأ المكانة التي تليق به بين شعوب الأرض..

  

 غايات التجمع وأهدافه

أولاً : الأهداف السياسية للتجمع

  • العمل على تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تعطي شعبنا حقه في اقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على كافة الأراضي المحتلة عام 1967 وحقه في العودة وفق القرار 194 وحقه في تقرير المصير.
  • التأكيد على وحدة الوطن السياسية والجغرافية ووحد نظامه السياسي وقانونه الأساسي والعمل على دعم وحماية الوحدة الوطنية في الوطن والشتات وضرورة تماسك المجتمع وسلامة علاقاته الداخلية .التأكيد على أولوية متطلبات إعادة بناء البيت الداخلي الفلسطيني على أسس الحوار و التوافق الوطني والتصدي لكل الضغوط التي تدفع باتجاه الصراعات والانقسامات الداخلية الفلسطينية .
  • العمل على دعم النضال من اجل الافراج بدون تمييز عن المعتقلين والأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال.
  • التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية كإنجاز وطني تاريخي لشعبنا لأنها لا تزال شعبياً وقانونياً اطارًا وطنياً جمعياً، ومعبراً معنوياً وكيانياً عن وحدة الشعب الفلسطيني، والعمل على ترسيخ وتعزيز دورها ومكانته كمرجعية وكممثل شرعي ووحيد لشعبنا داخل الوطن والشتات، والتمسك بثوابت الاجماع الوطني والالتزام بوثيقة اعلان الاستقلال ووثيقة القاهرة ووثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني، واعادة بناء مؤسساتها على أسس ديمقراطية.
  • انطلاقا من كون فلسطين جزءاً من الوطن العربي فإن التجمع سيعمل على تعزيز العلاقات بين فصائل العمل العربي على طريق وحدة الأمة العربية على أسس ديمقراطية طوعية بما يضمن سيادتها على مقدراتها وثرواتها القومية وبناء المجتمع العربي على أسس ديمقراطية تقدمية انسانية .
  • يسعى التجمع للتعاون مع كل القوى التحررية العالمية المكافحة من أجل الديمقراطية والسلم والتقدم وضد الاستعمار بكافة أشكاله والصهيونية العنصرية وكافة أشكال وأدوات الاستغلال والظلم والاضطهاد والقهر لكافة الشعوب .
  • يؤكد التجمع على أن قطاع غزة جزءً لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة وأن إسرائيل هي دولة احتلال عسكري وأن اتفاقية جنيف الرابعة تنطبق تماماً على القطاع كما باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

 الأهداف المدنية للتجمع

 قيام دولة مدنية ديموقراطية حديثة قائمة على أساس المواطنة ، عبر اعتماد فلسطين دائرة انتخابية واحدة وحسب نظام التمثيل النسبي الكامل .

  1. إشراك جميع قوى مجتمعنا الفلسطيني السياسية والاجتماعية في ادارة الشؤون العامة وصنع القرارات.
  2. بناء النظام السياسي على قاعدة الفصل بين السلطات الثلاث( التشريعية والتنفيذية والقضائية).
  3. الانتصار للحرية والحق والقيم والأخلاق وحقوق الإنسان في كل مكان وعلى كل صعيد.
  4. تحقيق العدالة والتنمية للفرد والأسرة والمجتمع بمنظور يجمع بين الأصالة والمعاصرة.
  5. ‌ العمل على تعزيز بناء نظام برلماني حر في فلسطين يحتكم لصندوق الاقتراع ويستند لدستور يحافظ على هوية الشعب الفلسطيني ويفصل بين السلطات ويكفل حقوق الإنسان وحرية تشكيل الأحزاب وتداول السلطة لجميع المواطنين دون تمييز.
  6. دعم المرأة وتطوير دورها في المجتمع الفلسطيني جنباً الى جنب مع الرجل.
  7. إيجاد صيغ واليات عمل اقتصادية تحسن التعامل مع الواقع الفلسطيني وتصون حقوق ومصالح العمال.
  8. توفير الخدمات الأساسية في التعليم والصحة والنظافة والمسكن والعمل والمأكل والملبس لكل ابناء شعبنا.
  9. تعزيز وتعميق الديمقراطية في كافة المؤسسات التمثيلية بكافة أنواعها.
  10. توفير الفرص المتكافئة للمواطنين بما يحقق العدالة الاجتماعية
  11. الدفاع عن الحرية والمساواة والتعددية السياسية في المجتمع الفلسطيني .
  12. يولي التجمع اهتماما خاصاً بحقوق ومصالح الشباب باعتبارهم بناة المستقبل ورجاله .
  13. التداول السلمي للسلطة بالوسائل الديمقراطية، وإقامة نظام حكم وطني ديمقراطي.
  14. تجسيد العلاقات التاريخية بين الشعب الفلسطيني والشعوب العربية بشكل عام والشعوب المجاورة بشكل خاص.
  15. يسعى التجمع للمحافظة على علاقات إيجابية متوازنة مع الجميع واستمرار جهود الإصلاح لمنع تفاقم الصراع الداخلي .
  16. العمل على تعزيز وتطبيق القانون الدولي الإنساني فيما يخص المحافظة على الكرامة الإنسانية والحق في الحياة والعمل والصحة والتعليم والرأي والتعبير والحريات.